المعاير الاكاديمية
-
معايير الهيئة القومية الأكاديمية المرجعية
(برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية)
(قطاع الآداب – قطاع الحاسبات والمعلومات – قطاع الهندسة)
استجابة للاحتياجات القومية في تطوير التعليم والارتقاء بجودته، أصدر السيد الرئيس/ محمد حسني مبارك القرار الجمهوري رقم (82) لسنة 2006م بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. كما أصدر سيادته القرار رقم (25) لسنة 2007م متضمنا اللائحة التنفيذية للهيئة. وفي ضوء تكليفات الهيئة، التي تتضمن وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم، واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، قامت الهيئة بتصميم وإعداد المعايير الأكاديمية القياسية القومية اللازمة للتقويم والاعتماد، مسترشدة بالتجارب العالمية، مع الحفاظ علي الهوية المصرية.
أولا: المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب والهندسة والحاسبات والمعلومات:
يشمل قطاع الآداب برامج العلوم الإنسانسية والإجتماعية واللغات وآدابها، ونظرا لتنوع برامج هذا القطاع بصورة تجعل من الصعب إيجاد تعريف واحد، يشمل جميع التخصصات التي يحتويها، فإن المعايير العامة لهذا القطاع ينظر إليها من خلال المعايير الخاصة بكل برنامج. ويهدف القطاع التعليمي في مجال الآداب إلي سد حاجات المجتمع من الخريجين المتخصصين في مجالات اللغات والعلوم الإنسانية و الإجتماعية، علي أن يكونوا مؤهلين للقيام بدورهم في تنمية المجتمع.
المواصفات العامة لخريج برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:
يجب أن يتصف خريج برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالقدرة علي:
- استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم (الانسانية والإجتماعية)
- قراءة الخرائط والمرئيات الفضائية والصور الجوية والقدرة علي تحليلها.
- تطبيق البحوث الميدانية واجراء المسوح الجغرافية
- استخدام التقنيات ومهارات وأدوات الحوسبة الحديثة في اجراء التطبيقات العلمية
- تصميم واجراء التجارب وتحليل وتفسير مدلولات البيانات
- ادراج الحاجة الي الإنخراط في التعلم الذاتي مدي الحياة
- استخدام التفكير النقدي لحل المشكلات التي يمكن أو لا يمكن التنبؤ بها في سياق تخصص هندسة البنية التحتية والبيئية مع الأخذ في الإعتبار كافة المتغيرات.
- اتقان مجموعة موسعة من المهارات المتخصصة في مجال هندسة البنية التحتية والبيئية
- الإستغلال الأمثل وتنمية مصادر مكان العمل
- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة (اصحاب العمل المحتملين)
المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الآداب والهندسة والحاسبات والمعلومات:
(1) المعارف والفهم:
يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم:
1 – النظريات والمدارس الفكرية في المجال الجغرافي.
2 – التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال الجغرافية.
3 – الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم الجغرافيا.
4 – العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت: الإنسانية أو الإجتماعية أو الأساسية – بالقدر الذي يمكنه من متابعة المجال الجغرافي.
5 – الصيغ البحثية الرئيسية في المجال الجغرافي، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.
6 – أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم الجغرافيا.
(2) المهارات المهنية:
المهارات المهنية المشتركة:
وهي مهارات مهنية لابد أن يتسم بها خريجي برنامج الجغرافيا. وبإنتهاء البرنامج لابد وأن يكون الخريج قادرا علي:
1 – جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.
2 – جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها.
المهارات المهنية الإضافية الخاصة ببرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:
يجب أن يكون الخريج قادرا علي:
1 – استخدام امكانات الحاسب الآلي والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل، والإطلاع والبحث عن المعلومات والتطبيقات الحديثة.
2 – العمل الجماعي وإدارة الفريق من خلال التدريبات الميدانية ومجموعات العمل والمشروعات.
3 – التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة مع الظاهرات الجغرافية والعمل المساحي.
4 – استخدام لغة أجنبية حديثة.
5 – إجادة أو استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد ، أو في إطار مؤسسي بكفاءة.
المهارات الذهنية:
يجب ان يكون الطالب اكتسب مهارات:
1 – اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال الحديثة والتقنيات الحديثة.
2 – تشخيص المشكلات الجغرافية والمساحية واقتراح حلول مختلفة لها.
3 – التفكير الناضج والمقدرة علي الحوار العلمي السليم باستخدام التقنيات الحديثة.
4 – طرح أسئلة بحثية دقيقة ومحددة بالتطبيقات الحديثة في نظم المعلومات والاستشعار عن بعد.
5 – التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال المساحة والجغرافيا الطبيعية والبشرية.
6 – إدراك رسالته نحو ذاته ومجتمعه وعالمه الإنساني.
يكتسب الطالب هذه المهارات والوسائل الآتية من خلال:
1 – أساليب التدريس للمحاضر.- نظام التقييم المستمر (الشفوي – التحريري – العملي)
2 – التدريب العملي للمقررات العملية.
3 – كتابة التقارير العلمية.
4 – الرحلات العلمية.
5 – مشروعات التخرج.
6 – العمل الجامعي في الرحلات والتدريب الميداني.
7 – استخلاص النتائج.
8 – نظام طرح الأسئلة.