لائحة البرنامج

مقدمه:

.اليوم مع تطور سوق العمل وتغير متطلباته  ، بات للعمل المساحي والخرائطي ونظم المعلومات الجغرافية  وظائف جديدة ومتعددة  عن سابقتها ، وأيضا بحثا عن تعظيم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى كلية الآداب الجديدة حيث تم نقلها إلى  داخل حرم جامعة المنصورة ، وحسن  استغلالها من خلال المتخصصين فى كليات الهندسة  والعلوم والحاسبات ، وأيضا من خلال ربط الجامعة كبيت خبرة متخصص فى مجالات  المسح ونظم المعلومات الجغرافية  وبالتالي مصدر ومورد هام للجامعة  ومن هنا  تم تصميم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بناء على  هذه المتطلبات الحالية لسوق العمل وما يستجد من تطورات ومتطلبات لمؤهلات معينة لخريجي كليات الآداب و تم تصميم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بناء على المتطلبات الحالية لسوق العمل وما يستجد من تطورات ومتطلبات لمؤهلات معينة لخريجى كليات الآداب .

مادة ( 1) منح الدرجة العلمية

         تمنح جامعة المنصورة بناء على طلب مجلس الكلية درجة الليسانس في الآداب – برنامج  المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بنظام الساعات المعتمدة .

 

مادة ( 2) شروط الالتحاق بالبرنامج :

-يكون قبول  الطلاب بالبرنامج سنويا باقتراح من اللجنة الفرعية وموافقة مجلس الكلية واعتماد اللجنة العليا للإشراف على البرامج النوعية بالجامعة وذلك من بين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها والراسبين عن طريق  مكتب التنسيق أو المحولين للكلية ، ويتم قبول الطلاب الوافدين المرشحين أو المحولين للكلية عن طريق الإدارة العامة للوافدين بالقاهرة .

-يجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة الليسانس  أو البكالوريوس أو ما يعادلها بالبرنامج طبقا للقواعد التى يقرها  مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة  .

-يجوز التحويل إلى البرنامج أيضا من البرامج التى تطرحها  الكلية أو الكليات الأخرى بنظام الساعات المعتمدة وبشروط ألا يزيد الساعات التى تحتسب من البرنامج السابق عن خمسين ساعة معتمدة فى اطار مقررات البرنامج المحول إليه وأن تجرى مقاصة للطالب، طبقا للشروط والضوابط اللازمة لتحويل ونقل قيد الطلاب من الكليات الأخرى إلى البرنامج  الجديد أو من البرامج التى تطرحها الكلية بنظام الساعات المعتمدة

مادة (3) المجلس الأكاديمى لإدارة البرنامج :

 يشكل مجلس علمى لإدارة البرنامج برئاسة عميد الكلية  وعضوية كل من :

-وكيل الكلية لشئون التعليم  والطلاب.

-مدير للبرنامج ( ويتم تعيينه  بقرار من عميد الكلية بناءا على  ترشيح من مجلس قسم الجغرافيا)

-منسق للبرنامج ( بترشيح من المدير التنفيذى للبرنامج وموافقة عميد الكلية.

-عضو من الخارج خبير فى مجال تدريس  المقررات ( بترشيح من مجلس قسم  الجغرافيا وموافقة عميد الكلية ).

  • عضو من المجتمع المدني ( بترشيح من مجلس قسم الجغرافيا وموافقة عميد الكلية )

مادة (4) نظام الدراسة بالبرنامج

  • الدراسة بنظام الساعات المعتمدة ، تحتسب الساعة النظرية بساعة معتمدة واحدة وتحتسب ساعة معتمدة لكل ساعتين من التدريب العملى.
  • لغة الدراسة الأساسية بالبرنامج اللغة العربية مع دراسة مقرر فى كل من المستوى الثالث والرابع باللغة الإنجليزية.
  • مدة الدراسة بالبرنامج لا تقل عن أربعة سنوات ويقسم العام الأكاديمي إلى فصليين دراسيين  على  النحو التالى :

الفصل الأول : 16 اسبوع

الفصل الثانى : 16 أسبوع

الفصل الصيفى : يجوز منح  فصل دراسى صيفى لمدة  8 أسابيع وبحد أقصى 9 ساعات معتمدة ، وذلك وفقا للضوابط  التى تقترحها اللجنة الفرعية  ويوافق عليها مجلس الكلية .

مادة (5) المرشد الأكاديميى

أولا التسجيل  الأكاديمى:

-يحدد مجلس ادارة البرنامج لكل طالب مرشدا أكاديميا لتقديم النصح والإرشاد خلال فترة  دراسته وملاحظة تقدمة ومراقبة أدائه كجزء من العملية التعليمية ولمساعدته فى اختيار المقررات الدراسية الأساسية والاختيارية اللازمة لمجال تخصصة ويكون رأى المرشد الأكاديميى استشارياً وليس الزامياً للطالب.

-يشترط لتسجيل المقرر أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح متطلب هذا المقرر . وينبغى أن يملاء الطالب نموذج تسجيل المقررات فى الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعى ولا يجوز الانتظام فى الدراسة إلا بعد انتهاء عملية التسجيل.

-لا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية على ألا يزيد عن اسبوع من نهاية فترة التسجيل .

ثانيا العبء الدراسى :

العبء الدراسي هو عدد الساعات المعتمدة التى يقوم الطالب بتسجيلها فى الفصل الدراسي . ويجب مراعاة ألا يقل العبء الدراسى  المسجل للطالب  فى أى فصل دراسى عن 12 ساعة ( اثنى عشرة ساعة معتمدة) وألا يزيد عن 21 ساعة (واحد وعشرون ساعة معتمدة).

-العبء الدراسي خلال الفصل الصيفي بحد أقصى 9 ساعات معتمدة.

-يجوز لمجلس الكلية لدواعى التخرج أو لتجنب فصل الطالب التجاوز عن هذه الحدود بما لا يزيد عن ست ساعات معتمدة ، ويتم تسجيل الطلاب تحت إشراف المرشد الأكاديمي خلال فترة  التسجيل التى تسبق بداية كل فصل دراسى.

-لا يسمح للطالب الذى له معدل تراكمي أقل من 2 بالتسجيل فى أكثر من 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد .

ثالثا : الاضافة والحذف والانسحاب :

يجوز للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف إلى ساعاته المعتمدة مقررا أو أكثر على أن يكون ذلك فى خلال الفترات المحددة للحذف والإضافة فى كل فصل مع مرعاة الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسى.

مادة (6) المصروفات  الدراسية

-يقرر مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية المصروفات التى يسددها الطالب عن كل ساعة معتمدة كذلك المصروفات الإدارية ، وتسدد المصروفات الدراسية  المقررة فى بداية كل فصل دراسى ولا يعتبر الطالب مقيد بالمستوى الأعلى إلا بعد سداد  تلك المصروفات.

-اذا انسحب الطالب خلال الاسبوعين الأول والثانى يخصم 20% من مصروفات المقرر أما اذا انسحب الطالب خلال الاسبوعين التاليين فإنه  لا يسترد الا نصف مصروفات المقرر  وفى حالة الانسحاب بعد ذلك من المقرر حتى الأسبوع الثانى عشر فلا يسترد  أى مصروفات دراسية.

مادة ( 7) المواظبة والانذار الأكاديميى:

 يتولى استاذ المقرر تسجيل حضور الطلاب فى بدء كل محاضرة نظرية أو فترة عملية فى سجل معد لذلك من قبل شئون الطلاب مع مراعاة  مايلى:

-الحد المسموح به لغياب الطالب بدون عذر مقبول هو 25% من مجموع ساعات المقرر،

ويتولى أستاذ المقرر إخطار إدارة شئون الطلاب لإنذار الطالب  مرتين وبعد ذلك تعرض حالة الطالب على مجلس الكلية لإتخاذ إجراءات حرمانه من دخول إمتحان المقرر.

-إذا زادت نسبة الغياب عن 25% فى المقرر وكان غياب الطالب بدون عذر تقبله لجنة شئون الطلاب ويعتمده مجلس الكلية يسجل للطالب تقدير "محروم" فى المقرر وتدخل نتيجة " محروم" فى حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمى العام للطالب .

-إذا زادت نسبة الغياب عن 25% وكان غياب الطالب بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويعتمده  مجلس الكلية يسجل للطالب تقدير " غائب بعذر " ولا تدخل نتيجة  التقدير " غائب " فى المعدل الفصلى أو المعدل التراكمى العام للطالب .

-يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (I)   Incomplete إذا تعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر ما لأسباب قهرية يقبلها مجلس إدارة البرنامج شريطة أن يكون حضر وأدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر وعليه أداء الامتحان خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي التالي والا حصل على تقدير راسب ( F ) بعذر يقبله مجلس ادارة البرنامج ويوافق علية مجلس الكلية.

-يعتبر الطالب راسبا فى المقرر اذا تغيب بدون عذر مقبول عن الامتحان النهائى ويكتب أمام اسم المقرر (NE) كما يعتبر  راسبا اذا تغيب بعذر  مقبول ويكتب أما م المقرر (E) ولا يحصل فى أى من الحالتين على أى نقاط.

-يجوز للطالب  من داخل البرنامج التسجيل فى كل المقررات الاختيارية اذا توافرت أماكن بتلك المقررات مع سداد الرسوم المقررة ويحق لهم دخول الامتحان النهائى والحصول على شهادة بتلك المقررات ويدخل كل المقررات التى درسها الطالب فى حساب متوسط النقاط حسب النظام المنصوص علية بالنسبة للمقررات الاختيارية.

-يجوز تسجيل الطلاب من خارج البرنامج في بعض المقررات مع مرعاة المتطلبات المسبقة إذا توفرت أماكن بتلك المقررات وذلك بعد سداد المصروفات المقررة وفي هذه الحالة يحصل الطالب على شهادة بإستيفاء شروط النجاح في المقرر والتقدير الذي يحصل عليه.

-يجوز للطالب وقف قيده لفصل دراسي أو أكثر بحد أقصى أربعة فصول دراسية خلال فترة دراسته.

-تحدد اللجنة الفرعية  للبرنامج  الحد الأدنى لعدد الطلاب لفتح مقررات دراسية.

-يحق للطالب إعادة  التسجيل  في أي مقرر سبق له النجاح فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر ويحسب له أعلى الدرجات.

-يرصد في سجل الطالب الدراسي جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات وتدخل جميعاً في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية.

-ينقل الطالب من المستوى الدراسي المقيد به إلى المستوى الذي يليه، إذا نجح في جميع المقررات، ويقيد الطالب في المستوى الثاني إذا اجتاز ما لا يقل (27) ساعة معتمدة، ويقيد في المستوى الثالث اجتازا ما لا يقل عن (60) ساعة معتمدة، ويقيد في المستوى الرابع إذا اجتاز ما لا يقل عن (90) ساعة معتمدة.

مادة (8): نظام التقييم ونظام الامتحانات

بالنسبة لمقررات التخصص يعقد أعمال فصلية وأعمال السنة وامتحان شفوي بخلاف الامتحان التحريري النهائي.

  • يخصص لكل مقرر 100 درجة توزع كالأتي.

10 %  أنشطة فصلية وأعمال تطبيقية.

10% اختبار منتصف الفصل الدراسي.

10% الاختبار الشفوي في آخر الفصل.

70% الامتحان التحريري في آخر الفصل.

  • أما بالنسبة لمقررات خارج التخصص فتحتسب درجاتها كالآتي:

 25% اختبار منتصف العام.

         75% امتحان تحريري في آخر الفصل.

  • أما بالنسبة لمقرر حقوق الإنسان فتحتسب درجاته 100 درجة للامتحان للتحريري في آخر الفصل الدراسى ويعتبر مقرر نجاح ورسوب ولا يدخل ضمن المعدل الفصلي أو المعدل التراكمي العام للطلاب ولا يحتسب ضمن الحد الأقصى لساعات التسجيل ولا يمنح الطالب الدرجة العلمية إلا بعد اجتياز المقرر.

 

مادة (9): التخرج والحصول على الدرجة:

-يمنح الطالب  درجة الليسانس في الآداب برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية وإذا اجتاز عدد 162 ساعة معتمدة في ، وعلى الطالب اجتياز جميع المقررات المطلوبة في خطة الدراسة بتقدير D  على الأقل كشرط للحصول على درجة الليسانس وعلى ألا يقل إجمالي المتوسط التراكمي للدرجات (CGPA) للطالب عن 2.00.

-دور التخرج هو الدور الذي يستكمل فيه الطالب عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج ويتم ذلك من خلال الأدوار الثلاثة الآتية على مدى العام الدراسى.

دور مايو: يتم تخرج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان  نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني (دور مايو) واعتمادها من مجلس الجامعة، بشرط استيفاء متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة.

دور يناير : يتم تخرج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان  نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول ( دور يناير) واعتمادها من مجلس الجامعة، بشرط استيفاء متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة.

ور سبتمبر: وهو الفصل الدراسي الصيفي الجوازى  لطلاب المستوى الرابع، الراسبون والمؤجلون فيما لا يزيد عن ثلاث مقررات دراسية على الأكثر( 9 ساعات معتمدة على الأكثر) ، ويتم تخرجهم بعد نجاحهم في هذه المقررات  واعتماد النتيجة من مجلس الجامعة بشرط استيفاء متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة.

-يمنح الطالب عند التخرج مرتبة الشرف إذا حصل على متوسط تقدير 2.00 أو أكثر في جميع مستويات سنوات الدراسة، وهو ما يعادل الحد الأدنى لتقدير جيدجداً في التقديرات اللفظية التالية، ويشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب في أي امتحان تقدم له فى أى فصل دراسى .

مادة (10) : نظام التقييم وحساب المعدل التراكمي  (CGPA)

 

النقاط

التقدير

النسبة المئوية

الرمز

التقدير المكافيء

4

A+

ممتاز

 

95 % فأكثر

3.7

A

من 90% إلى أقل من 95%

3.5

A-

من 85% إلى أقل من 90%

3.3

B+

جيدجداً

من 81% إلى أقل من 85%

3.2

B

من 78% إلى أقل من 81%

3.0

B-

من75% الى اقل من 78%

2.9

C+

جيد

من 72% إلى أقل من 75%

2.8

C

من 69% إلى أقل من 72%

2.6

C-

من 65% إلى أقل من 69%

2.3

D+

مقبول

من 58% إلى أقل من 65%

2.0

D

من 50% إلى أقل من 58%

0

F

راسب

اقل من 50%

 

التقديرات الآتية لا تدخل ضمن حساب متوسط التقدير

عمل غير تام

I

انسحاب رسمى

W

انسحاب اجبارى

FW

مستمع

L

يتقدم

IP

غير ناجح

NP

ناجح

P

 

يتم حساب المتوسط التراكمي للدرجات كالآتي:

  • نقاط تقدير المقرر = عدد الساعات المعتمدة للمقرر xنقاط المقرر.
  • المعدل التراكمي للدرجات GPA لكل فصل دراسي (لأقرب رقمين عشريين) وفقاً للمعادلة:

        [ نقاط تقدير المقرر 1] + [ نقاط تقدير المقرر 2] + .............

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات الدراسية التي أكملها الطالب في الفصل الدراسي

جـ – يتم حساب إجمالي المعدل  التراكمي للدراجات  (CGPA)وفقا للمعادلة الآتية:

                       

                           مجموع نقاط تقدير جميع المقررات التي اكملها الطالب   

  (CGPA) = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                              مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات الدراسية

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2241464 (50) 2+

  01002226804 2+

  arts_gis@mans.edu.eg

زيارات اليوم

53

عدد الزيارات

عدد الزيارات
34316