المعاير الاكاديمية

معايير الهيئة القومية الأكاديمية المرجعية

لقطاع الآداب (برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية)

       استجابة للاحتياجات القومية في تطوير التعليم والارتقاء بجودته، أصدر السيد الرئيس/ محمد حسني مبارك القرار الجمهوري رقم (82) لسنة 2006م بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. كما أصدر سيادته القرار رقم (25) لسنة 2007م متضمنا اللائحة التنفيذية للهيئة. وفي ضوء تكليفات الهيئة، التي تتضمن وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم، واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، قامت الهيئة بتصميم وإعداد المعايير الأكاديمية القياسية القومية اللازمة للتقويم والاعتماد، مسترشدة بالتجارب العالمية، مع الحفاظ علي الهوية المصرية.

أولا: المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب:

       يشمل قطاع الآداب برامج العلوم الإنسانسية والإجتماعية واللغات وآدابها، ونظرا لتنوع برامج هذا القطاع بصورة تجعل من الصعب إيجاد تعريف واحد، يشمل جميع التخصصات التي يحتويها، فإن المعايير العامة لهذا القطاع ينظر إليها من خلال المعايير الخاصة بكل برنامج. ويهدف القطاع التعليمي في مجال الآداب إلي سد حاجات المجتمع من الخريجين المتخصصين في مجالات اللغات والعلوم الإنسانية و الإجتماعية، علي أن يكونوا مؤهلين للقيام بدورهم في تنمية المجتمع.

المواصفات العامة لخريج كلية الآداب:

           يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة علي:

1 – الاستفادة من العلوم الأخري بما يخدم علم الجغرافيا.

2 – الربط بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل في ضوء ما لديه من معطيات واقعية.

3 – إتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات مثل المشكلات البيئية، السكانية، العمرانية، وغيرها من المشكلات الجغرافية والمساحية التى تواجهه.

4 – التحليل النقدي والتفكير المنطقي.

5 – استخدام المهارة اللغوية باللغة العربية لصياغة المعلومات بصورة علمية صحيحة.

6 – استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لعلم الجغرافيا بلغة أجنبية واحدة على الأقل.

7 – استخدام الحاسب الآلي ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التي تخدم علم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.

8 – توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة به بشكل إيجابي.

9 – إدراك أهمية علم الجغرافيا والحوار ودوره في ا لمشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.

10 – اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.

مواصفات خريج قطاع العلوم الإنسانية والإجتماعية (جغرافيا):

إلي جانب المواصفات العامةلخريجي كليات الآداب يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية والإجتماعية (القطاع الجغرافي برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية) بالقدرة علي:

1 – استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجال علم المساحة والجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.

2 – تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة وموثوق بها.

3 – تطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال علم الجغرافيا والمساحة ونظم المعلومات والاستشعار عن بعد.

4 – التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية، التي لها صلة بمجال علم الجغرافيا.

5 – تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العلمية المختلفة.

المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع العلوم الإنسانية والإجتماعية:

(1) المعارف والفهم:

          يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم:

1 – النظريات والمدارس الفكرية في المجال الجغرافي.

2 – التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال الجغرافية.

3 – الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم الجغرافيا.

4 – العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت: الإنسانية أو الإجتماعية أو الأساسية – بالقدر الذي يمكنه من متابعة المجال الجغرافي.

5 – الصيغ البحثية الرئيسية في المجال الجغرافي، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

6 – أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم الجغرافيا.

(2) المهارات المهنية:

           المهارات المهنية المشتركة:

وهي مهارات مهنية لابد أن يتسم بها خريجي برنامج الجغرافيا. وبإنتهاء البرنامج لابد وأن يكون الخريج قادرا علي:

1 – جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

2 – جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها.

المهارات المهنية الإضافية الخاصة ببرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:

       يجب أن يكون الخريج قادرا علي:

1 – استخدام امكانات الحاسب الآلي والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل، والإطلاع والبحث عن المعلومات والتطبيقات الحديثة.

2 – العمل  الجماعي وإدارة الفريق من خلال التدريبات الميدانية ومجموعات العمل والمشروعات.

3 – التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة مع الظاهرات الجغرافية والعمل المساحي.

4 – استخدام لغة أجنبية حديثة.

5 – إجادة أو استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد ، أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

المهارات الذهنية:

يجب ان يكون الطالب اكتسب مهارات:

1 – اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال الحديثة والتقنيات الحديثة.

2 – تشخيص المشكلات الجغرافية والمساحية واقتراح حلول مختلفة لها.

3 – التفكير الناضج والمقدرة علي الحوار العلمي السليم باستخدام التقنيات الحديثة.

4 – طرح أسئلة بحثية دقيقة ومحددة بالتطبيقات الحديثة في نظم المعلومات والاستشعار عن بعد.

5 – التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال المساحة والجغرافيا الطبيعية والبشرية.

6 – إدراك رسالته نحو ذاته ومجتمعه وعالمه الإنساني.

يكتسب الطالب هذه المهارات والوسائل الآتية من خلال:

1 – أساليب التدريس للمحاضر.- نظام التقييم المستمر (الشفوي – التحريري – العملي)

2 – التدريب العملي للمقررات العملية.

3 – كتابة التقارير العلمية.

4 – الرحلات العلمية.

5 – مشروعات التخرج.

6 – العمل الجامعي في الرحلات والتدريب الميداني.

7 – استخلاص النتائج.

8 – نظام طرح الأسئلة.

                                                  المدير التنفيذي للبرنامج

                                                ا.د هدي محمد حسانين

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2241464 (50) 2+

  01002226804 2+

  arts_gis@mans.edu.eg

زيارات اليوم

57

عدد الزيارات

عدد الزيارات
34335